الملك في مصر .. علاقة استراتيجية!


الملك في مصر .. علاقة استراتيجية!


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://3emarh.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a9/

مع كل الحديث ضد التحالف السعودي ــ الإماراتي، ومن ثم السعودي ــ الإماراتي ــ المصري تثبت الأيام أنه ليس تحالفا اعتباطيا، وليس لإغاظة أحد، بل لحماية مجتمعاتنا من الأخطار التي تهددها. وأخطرها مدلهمات الإرهاب، ومآزق الاقتصاد، والوضع الإقليمي المضطرب في العراق، وليبيا، وسورية، واليمن، والساحل الأفريقي.
الشراكة الاستراتيجية بين مصر ودول الخليج مهمة، نتذكر أن مصر كانت طوال الثلاثين سنة الماضية منسجمة تماما مع مواقف مجلس التعاون الخليجي، وكان لانسجامها الدور المهم في حل الأزمات المختلفة وأبرزها حرب الخليج.
مصر دولة لها ثقل استراتيجي، ودولي، ويكفي أن تتخذ موقفا ليكون العالم كله معك، لم يكن إسهام مصر في أزمات الخليج مجرد دعم مادي أو عسكري، بل الأهم الدعم السياسي. ولو تصفحنا وتابعنا ما يطرحه الوزير المخضرم السابق أحمد أبو الغيط حول العلاقات الخليجية المصرية، لعثرنا على مبدأ أساسي: مصر هي حاضنة العروبة، كما أن السعودية هي مهبط الإسلام، ومهوى أفئدة المسلمين.
زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز لمصر تاريخية واستراتيجية، تاريخية، لأنها من ملك عظيم وحكيم، ويحب مصر ويعلم جيدا أن مصر لا يصلح لها إلا الاستقرار، وتقوية الاقتصاد، أما كونها استراتيجية فلحساسية الوضع في المنطقة على كل الأصعدة ومنها الأزمة في العراق وسورية؛ ذلك أن التهديد الأمني ليس سهلا، والشراكة بين مصر والمملكة تضمن الكثير من الدعامات الاستراتيجية، والثقة الأمنية. فهي تمتلك الجيش العربي الأضخم والأقوى، ولديها القدرة العسكرية علاوة على الثقل الاستراتيجي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*