عرض مسرحية "تعايش" ضمن مهرجان الطائف للشباب


تدور فكرتها حول الصراعات والانقسامات الشخصية

عرض مسرحية "تعايش" ضمن مهرجان الطائف للشباب


23

 فهد العتيبي- سبق- الطائف: عُرضت أمس، ضمن فعاليات مهرجان الطائف لمسرح الشباب، مسرحية “تعايش”، لفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالقصيم، وهي من تأليف عبدالله الحمد، وإخراج محمد العتيبي, وتمثيل الفنان محمد الخميّس، والفنان فهد الحيسوني.

وتدور فكرة العمل حول الصراعات والانقسامات الشخصية لرأيين مختلفين في قلبٍ واحد وعقلٍ واحد, ومكانٍ واحد وزمانٍ واحد, في حين كان العرض المسرحي لممثلين على خشبة المسرح، و هو ما يُعرف بـ”الديودراما”.

وأقيم عقب العرض ندوة نقدية له, أدارها الفنان متعب الشلوي، وقدّم القراءة الكاتب والباحث المسرحي ياسر مدخلي، الذي قال: إن العرض بدأ من ذروة الحدث مما جعله يُصاب بترهل في وسطه، ولم يوفق المخرج في استخدام الفضاء المسرحي بشكلٍ جيد، وذكر أن النص لم يكتمل كنص ديودرامي، لكن احتوى على فكرة اقتنصها الكاتب ببراعة.

وتداخلت آراء الجمهور حول هذا العرض, فذهب “السحيمي” إلى أنه يقع في منطقة خضراء نقية لا يشوبها شيء, بينما ذهب فهد ردة الحارثي، بمداخلته إلى أن محمد العتيبي يحتاج إلى توظيف الممثلين بالشكل السليم, أما زكريا المومني فقال: لا بد أن ينتقل هذا العرض من مسرح العلبة الإيطالية إلى مسرح الغرفة، وأكد نايف البقمي أن العرض مكشوف من عنوانه وأنه خلا من أبجديات الإخراج والاشتغال على الممثل.

وقدّم الفنان التلفزيوني محمد المنصور شكره لإدارة المهرجان, وأكد أن التجمع الشبابي هو الهدف، وأن الشباب يقدمون عروضاً مسرحية جيدة، ولمس تطوراً ملحوظاً في قدرات الشباب المسرحية.

أما الفنان محمد آل مبارك مخرج مسرحية “وباء”، فقد أشار إلى أن المهرجان متميز، وأن العروض توحي بأن هناك نقلة نوعية، وأن الشباب هم فتيل الحماس وحملة راية المسرح, وأكد أن عرض وباء سيكون ممتعاً للجمهور وبأنه سينافس بقوة على جوائز المهرجان.

وقال وائل الحربي من المدينة المنورة، إن المهرجان ممتلئ بالإثارة، وإنه أصبح رافداً مهماً للحراك المسرحي السعودي.

يُذكر أن العروض مستمرة، وسيكون اليوم ممتلئاً بالإثارة فهناك عرضان مسرحيان الأول بعنوان “زازات”، لجمعية الثقافة الفنون فرع جازان، وهو من تأليف عبدالله عقيل، وإخراج علي الخبراني، وسيقام بمسرح إدارة النشاط الطلابي في تمام الساعة السابعة, أما العرض الثاني فهو بعنوان “الجثة صفر” لجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف، وهو من تأليف فهد ردة الحارثي، وإخراج سامي الزهراني.

وتنوّه إدارة المهرجان، بأن كل العروض منقولة على الهواء مباشرة، عبر الرابط مسرح كيف على الإنترنت www.msrhkaef.com.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*