فلكية جدة: القمر يقترن بالسماك الأعزل في سماء السعودية.. غداً


مع استمرار حركته في مداره حول الأرض

فلكية جدة: القمر يقترن بالسماك الأعزل في سماء السعودية.. غداً


2

سبق - الرياض :

 قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء السعودية تشهد بعد غروب شمس الأحد 8 يونيو 2014، وحلول ظلمة الليل وقوع القمر بالقرب من نجم السماك الأعزل، ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم السنبلة، وذلك مع استمرار حركة القمر في مداره حول الأرض من الغرب نحو الشرق.
وأضافت: بغضّ النظر عن موقع الراصد فسوف يظهر السماك الأعزل إلى جانب القمر، ولكن على الرغم من أن السماك الأعزل نجم من المرتبة الأولى، فإن وهج القمر الأحدب ربما سيؤثر على إضاءة النجم المعتادة.
وقالت: سيكون من السهل جداً رؤية المريخ وزحل؛ لأن لمعانهما يفوق لمعان نجم السماك الأعزل، علاوة على ذلك فهما بعيدان عن وهج ضوء القمر. الكوكب الأحمر المريخ ألمع هذين الجرمين، وهو يسطع حالياً إلى غرب القمر والسماك الأعزل، في حين أن زحل الذهبي يسطع إلى الشرق من القمر والسماك.
وأضافت الجمعية: خلال الليل يلاحظ أن القمر والسماك وزحل والمريخ إضافة إلى النجوم سوف تتجه نحو الغرب عبر قبة السماء، وهذا يحدث لنفس السبب الذي تنتقل فيه الشمس ظاهرياً نحو الغرب خلال النهار، وذلك يعود إلى دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق حول محورها، وهو ما يجعل تلك الأجرام السماوية تظهر متنقلة من الشرق إلى الغرب في كل يوم.
جدير بالذكر أنه إذا رصد القمر لعدة ليالٍ متتالية فيمكن اكتشاف الحركة المدارية الحقيقية له حول كوكبنا، ففي اليوم التالي مساء 9 يونيو سوف يلاحظ أن القمر غيَّر موقعه بالنسبة للسماك الأعزل متجهاً نحو الشرق.
يُشار إلى أن القمر يتم دورة كاملة أمام المجموعات النجمية ضمن دائرة البروج في أقل من شهر واحد، وسوف يلتقي من جديد بنجم السماك الأعزل في 5 يوليو 2014.

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*